ما هو الكلادينج و ما هي اسعار الواح الكلادينج في مصر

 يشير مصطلح الكسوة ، في استخدامه الأكثر شيوعًا ، إلى الجلد (الجلد) الخارجي المطبق على مبنى شاهق لزيادة كفاءة الطاقة الحرارية أو لتحسين الجماليات مع عدم التأثير سلبًا على مقاومة الطقس. عنصر الكسوة غير محمل ، مما يعني أنه ليس مكملًا هيكليًا للمبنى نفسه يمكن تركيب الكسوة إما في مبنى قائم من أعمال البناء التقليدية أو يمكن دمجها في تصميم مبنى جديد تمامًا.

ما هي أنواع الكلادينج المختلفة؟

هناك العديد من أنواع الكسوة المختلفة المتاحة ، بدءًا من أعمال البناء بالطوب التقليدية أو الأنظمة المصممة إلى أنظمة حواجز المطر المعدنية الأكثر حداثة أو الجدران الستارية المصنوعة من الزجاج. يمكن تصنيع ألواح الكسوة من مجموعة متنوعة من المواد مثل الخشب أو المعدن أو الطوب أو الفينيل ، وغالبًا ما تقترن بمواد مركبة يمكن أن تشتمل على مزيج من خشب الألمنيوم من الأسمنت وألياف قش الأرز المصنوعة من البوليسترين المعاد تدويرها.

أكثر أنواع واجهات الكسوة شيوعًا التي ستسمع عنها في الأخبار ، والتي تثير القلق ، هي تتكون ألواح الواجهات الكلادينج (مادة الألمنيوم المركبة) من جلدين من الألمنيوم مرتبطين بقلب غير مصنوع من الألمنيوم. هذا هو نوع لوحة الواجهة التي تم استخدامها في كسوة برج جرينفيل ، الذي اشتعلت فيه النيران في غرب لندن في عام 2017.

تصنع ألواح الكلادينج  عن طريق ضغط طبقات من الخشب أو الألياف الورقية في مادة الراتنج ، ثم ربطها ببعضها البعض باستخدام الحرارة. هذا هو نوع لوحة الواجهة التي تم استخدامها في مبنى سكن الطلاب بجامعة بولتون الذي اشتعلت فيه النيران في عام 2019.

غالبًا ما يكون من الصعب معرفة التركيب المادي لنظام الكسوة من خلال النظر إلى ألواح الواجهات - غالبًا ما يلزم إجراء مزيد من العمل الاستقصائي وتعتبر شركة سيستم بنل من احدى شركات تركيب كلادينج واجهات في مصر

ما هي الواح الكلادينج ؟

فيما يتعلق بالسلامة من الحرائق ، يمكن أن تكون الكسوة خطيرة من نواحٍ قليلة. أولاً ، هناك تركيبة نظام الكسوة نفسه.

إذا كان نظام الكسوة المعني يحتوي على مواد قابلة للاحتراق ، مثل البوليسترين الممدد (EPS) أو البولي يوريثين (PUR) ، فإن تعريض هذه المواد للهب سيؤدي إلى انتشار الحريق على السطح الخارجي للمبنى. يمكن أن يحدث هذا إما من خلال حريق اندلع من إحدى النوافذ أو المداخل ، أو من خلال فتحات التهوية أو من حريق نشب في الخارج.

يتم دمج إجراءات إيقاف الحريق في كل نظام تكسية تقريبًا اسعار الواح كلادينج ومع ذلك ، فإن بعضها أكثر فعالية من البعض الآخر. يتم تصنيع العديد منها باستخدام مواد ذات أساس معدني ، وهي غير قابلة للاحتراق وذات فاعلية عالية في إبطاء انتشار الحريق حول المبنى من الخارج.

تتطلب أنظمة الكلادينج تجويفًا مفتوحًا للسماح للعزل "بالتنفس" خلف ألواح الكسوة المقاومة للطقس - ومع ذلك ، فمن المحتمل أن يكون هذا خطيرًا في الحريق ، لأنه يخلق مدخنة تنتشر فيها النيران عموديًا عبر المبنى. للسماح بذلك ، تشتمل معظم حواجز التجويف الموجودة في السوق الآن على شريط يتم تنشيطه عن طريق تطبيق الحرارة التي تسد التجويف وعندما يتم تطبيقها بشكل صحيح ، فإنها تبطئ بشكل كبير من انتشار النار الرأسي. وهذا ما يسمى حاجز التجويف المنتفخ.   

هل  الواح الكلادينج على كل مبنى؟

لا ، الكسوة ليست في كل مبنى. ومع ذلك ، فقد أصبح استخدامها شائعًا بشكل متزايد في كل من المباني الشاهقة الجديدة والمباني الخرسانية القديمة التي تم تجديدها. ومع ذلك ، لمجرد وجود كسوة في المبنى لا يعني بالضرورة أنه يشكل تهديدًا لشاغليه. هناك العديد من المواد المختلفة المستخدمة في أنظمة التكسية والعديد من المواد الحديثة آمنة تمامًا من منظور انتشار الحريق.

تم تعديل لوائح البناء في 2018 لتطبيق حظر على مواد البناء القابلة للاحتراق على الجدران الخارجية للمباني التي يزيد ارتفاعها عن 18 مترًا وتحتوي على أكثر من مسكن.

ينطبق هذا الحظر على الأبراج السكنية ، والمستشفيات ، ودور الرعاية السكنية ، ومجمعات سكن الطلاب وتختلف اسعار كلادينج واجهات عن اسعار كلادنج مطابخ

كما ستبدأ تقييمات مخاطر الحريق للكتل الشاهقة في تضمين الجدران الخارجية للمبنى.

هل يجب أن أحصل على اختبار حريق على الواح الكلادينج ؟

هذا يعتمد على ما تصنع منه الكسوة الخاصة بك. في معظم الحالات ، يحتفظ مالكو المبنى أو مقاول البناء بسجلات المواد التي تم استخدامها في عملية البناء - ستعطيك هذه السجلات إشارة إلى ما إذا كان المبنى الخاص بك في خطر أم لا.

إذا لم تكن هذه المعلومات متاحة ، فقد يتعين عليك اختبار عينة من نظام الكسوة الخاص بك ، من أجل تحديد المواد التي تحتوي عليها ، وما إذا كان هناك خطر حريق محتمل أم لا.